تاسيس شركات فى المانيا

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

تصريح إقامة للعمال أصحاب المؤهلات العليا

 

هل أنت واحد من العمال أصحاب المؤهلات العليا وتبحث عن عمل في ألمانيا؟ إن كنت ، فخلال السطور التالية سيتم شرح إمكانية ذلك، والمتطلبات التي يجب توفرها .

 

في الأول من أغسطس عام 2012 ، دخل التشريع الخاص بتوجيهات الإتحاد الأوروبي بشأن العمالة عالية التأهيل (توجيه المجلس المنعقد عام 2009/ 50 / إي سي ) حيز التنفيذ ، ويتيح لك هذا التشريع الفرصة للحصول على البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي، والتي تُعد نوعا جديدا من تصريح الإقامة. اقرأ أيضا : الهجرة العقارية إلى ألمانيا

 

يمكنك العثور على الأساس والسند القانوني لذلك التشريع في الفقرة 19A من قانون الإقامة الألمانية ، والذي يقوم بضبط وتنسيق الوقت الذي ستصدر فيه البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

 

المتطلبات العامة لإصدار البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي

 

أولاً ، ستحتاج إلى تقديم دليل على حصولك على شهادة إما من جامعة ألمانية أو من جامعة أجنبية معترف بها، أو درجة أجنبية يمكن مقارنتها مع درجة شهادة ألمانية ، أو مؤهل موازي، يتم من خلاله إثبات وجود خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات.

 

المشاكل او القبات قد تبدأ في الظهور ابتداءا من هذه المرحلة ، حيث أن الأمر يتعلق بتحديد قابلية المقارنة / أو الإعتراف بدرجة أجنبية ، ولكم يسعدنا إعلامكم بهذه الإجراءات .

 

بالإضافة إلى ذلك فإنه يتعين على مكتب العمل الفيدرالي الموافقة على إصدار البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي ويجب أن يتجاوز راتبك حدًا أدنى معين ، وجدير بالذكر أن الشرط الأخير إن تحقق فإن موافقة مكتب العمل الفيدرالي لا تعد ضرورية .

 

وقد زادت الحكومة الألمانية من الحد الأدنى لمتطلبات الراتب للبطاقات الزرقاء للاتحاد الأوروبي اعتبارًا من الأول من يناير للعام الجاري 2019 ، حيث أنه يجب أن يكون الحد الأدنى من الدخل يبلغ ال 53600 يورو في السنة .

 

إلا أنه في بعض المهن والتي تعاني من نقص الموظفين ، فإن دخل قدره 41808 يورو سيكون كافيا ، وهذا ينطبق بشكل خاص على العلماء وعلماء الرياضيات والمهندسين وخبراء تكنولوجيا المعلومات والأطباء ، وبإمكانك الإطلاع على قائمة كاملة في الجريدة الرسمية للإتحاد الأوروبي .

 

ترتبط تلك الحسبة بالدخل الأولي الذي يحكمه المخطط القانوني لتأمين المعاشات لقانون المتقاعدين ، والذي يتم تغييره بداية من كل عام ، العامل الحاسم هنا هو أن المرتب المكفول يجب أن يفي بالمتطلبات الدنيا للراتب، بمعنى أنه يمكن للموظف في الواقع التصرف بحرية في الأموال .

 

وأن يكون دفع راتبه لا يعتمد على عوامل أخرى (محكمة العمل الفيدرالية حكمت بذلك في قضية تتعلق بالحد الأدنى للأجور لعمال البناء، ويمكنك نظر حكم محكمة العمل الفيدرالية من 18 أبريل 2012 – 4 AZR 139/10).

 

تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك تقديم دليل على وجود عقد عمل ألماني صالح، أو عرض عمل ملموس ، وهنا يوجد اختلاف كبير بين البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي والبطاقة الخضراء الأمريكية.

 

ولكن مع ذلك فإنه إذا كنت قد استوفيت جميع الشروط الأخرى لإصدار البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، فيمكنك الحصول على تأشيرة لمدة ستة أشهر لغرض العثور على عمل وفقًا للمادة 18 (ج) من قانون الإقامة .

 

إذا لم تكن مواطنًا من أستراليا أو اليابان أو إسرائيل أو كندا أو جمهورية كوريا أو نيوزيلندا أو الولايات المتحدة الأمريكية فستحتاج أيضًا إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة في سفارة ألمانية في بلدك الأصلي، ولكن ذلك يصبح غير ضروري فقط في حالة ما إذا كنت تحمل بطاقة زرقاء للاتحاد الأوروبي من دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي لمدة 18 شهرًا على الأقل، في هذه الحالة سوف تكون قادرًا على التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في ألمانيا في غضون شهر من وصولك.

 

الميزات الرئيسية للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي: الحصول على تصريح العمل وتصريح الإقامة وإمكانية انضمام عائلتك إليك ، فالبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي تكون محددة بفترة زمنية مدتها أربع سنوات من تاريخ إصدارها .

 

وبصرف النظر عن ذلك، فإن هذه المدة تعتمد على عقد العمل الخاص بك، فإذا اقتصرت مدة عملك على أقل من أربع سنوات، فستقتصر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي على مدة العمل بالإضافة إلى ثلاثة أشهر أخرى، وفي خلال هذا الوقت سيكون لديك تصريح عمل وإقامة كاملة في ألمانيا وبالتالي بإمكانك تأسيس شركة في المانيا إن أردت .

 

ومع ذلك فإنه يمكنك أيضًا استخدام البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي للحصول على تصريح إقامة بعد 33 شهرًا (مع المهارات الألمانية بمستوى B1 بعد 21 شهرًا) وفقا للفقرة 19 (6) من قانون الإقامة ويُعد هذا تصريح إقامة دائم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن لأفراد أسرتك – وهذا يقتصر على زوجتك وأطفالك – السفر معك إلى ألمانيا ولهم الحق في العمل هناك فورا وبدون قيود ، وتجدر الغشار الى أنه عرض أدلة على وجود المهارات اللغوية ليست ضرورية ، يجب على الزوج الذي ينوي مرافقة الآخر إلى ألمانيا أن يقوم شخصيا بتقديم الطلب في مكتب القنصلية الألمانية بالخارج .

 

بماذا تسمح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

 

يمكن لأولئك الذين يحملون البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أن ينتقلوا عمومًا إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي بعد 18 شهرًا ، في هذه الحالة، سيتم الأخذ في الإعتبار الوقت الذي قضيته في ألمانيا بغرض حساب الوقت اللازم للإقامة الدائمة في بلدك الجديد .

 

ومع ذلك يجب عليك ملاحظة أن التوجيهات الخاصة بالعمالة ذات المؤهلات العليا ليس لها أي تأثير في أيرلندا أو المملكة البريطانية المتحدة أو الدانمارك ، ويحق لك عمومًا التنقل بين دول شنغن الأعضاء بدون تأشيرة لأغراض السياحة.

 

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه كونك حامل للبطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي يمكنك من قضاء ما يصل إلى 12 شهرًا خارج الاتحاد الأوروبي وإذا تم تجاوز هذه الفترة، فقد تفقد تصريح إقامتك.

 

إن كنت مستوفي لشروط الحصول على البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي، فسيصبح لديك الحق القانوني في إستخراجها أو الحصول عليها ، ويسعدنا أيضًا مراجعة مستنداتك لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أم لا .

 

ونظرًا لأننا مثلنا بنجاح العديد من العملاء بما في ذلك عدد كبير من الأطباء والمهندسين وخبراء تكنولوجيا المعلومات والمديرين، فإنه يوجد لدينا كل الخبرة التي نحتاجها لمساعدتك في الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، ويتم ذلك من خلال المهارات اللغوية لمحامينا المتميزين، إلى جانب أنه يمكننا تقديم النصائح والتوصيات لك باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية .