خطوات تأسيس شركة في ألمانيا

خطوات تأسيس شركة في ألمانيا

 

عشرات الألاف من الشركات اليوم تتواجد فقط في ألمانيا الدولة التجارية والصناعية الأكبر في أوروبا، بالتالي أنظار المستثمرين دائماً ما تقع عليها إذا ما أرادوا البدء في أعمالهم التجارية بما يساعد فيما بعد بالمشاركة في الاقتصاد الأوروبي ككل، لذا نساعدك اليوم في عرض بعض الخطوات المهمة خلال تأسيس وبناء النشاط لتجاري لشركتك في ألمانيا. اقرأ أيضا : أركان تأسيس شركة في ألمانيا

 

ما هي خطوات تأسيس شركة في ألمانيا؟

 

الخطوة الأولى هي التي ترتكز على اختيار الكيان القانوني الخاص بالشركة التي تخطط لها من بين الشركات التالية:

 

 

وفي حديثنا لليوم سنتطلع إلى عرض الخطوات الأساسية لتأسيس شركة محدودة أي (GmbH) لأنها الأنواع الأكثر شيوعاً وانتشاراً من بين الشركات في ألمانيا، حيث يمكن تأسيسها من قبل مستثمر ومساهم واحد فقط على أن يتم 25000 يورو كرأس مال عند التأسيس وتتوال باقي الخطوات على النحو التالي:

 

 

مع الأخذ في الاعتبار تواجد الكثير من الشركات الألمانية المنافسة لابد من اختيار اسم مختلف أي أنه غير متشابه أو مماثل لأياً من الشركات الأخرى حتى لا يحدث التباس في الأمر، والحل الأفضل هو من خلال استشارة غرفة التجارة التي تحدد ما إن كان الاسم مناسب أم لا ويستغرق هذا الأمر نحو أسبوع تقريباً.

 

 

من المؤكد أن أي شركة بحاجة إلى عقد تأسيس خاص بها Gesellschaftsvertrag ولابد من تحديد كافة البنود واللوائح الخاصة به عن صياغه، وبعد الانتهاء من التوقيع عليه يتم أخذ موعد مع كاتب العدل في ألمانيا ليصدق عليه إما من خلال (السفارة الألمانية، أو مع موظف المحكمة) .

 

ومن الممكن في حال غياب المؤسس وهو في تلك الحالة إما المساهم أو الرئيس التنفيذي الذي خول سلطة الشركة إليه أن يفوض هو الأخر أحد المقربين إليه في حال لم يتمكن من حضور اللقاء مع كاتب العدل.

 

 

ستكون في حاجة إلى البدء بالعمل على أرض الواقع من خلال فتح حساب مصرفي بألمانيا يضم رأس المال المخصص للشركة مع أحد أدنى 25000 يورو، وننصح بوضع رأس المال الكلي وقت التأسيس بالكامل حتى لا تعرض الشركة للخطر فيما بعد.

 

من الممكن دفع رأس المال إما نقداً حيث يودع المال بحساب الشركة، ولا تتم عملية فتح الحساب سوى من خلال تقديم شهادة التوثيق والتسجيل السابق عرضها بالخطوة السابقة، ومن الممكن دفع رأس المال في صور مساهمة عينية والتي تستهلك بالكامل في الشركة مع العلم أنه لابد للمساهمين إظهار أنه من الممكن استرداد تلك المساهمة العينية من خلال التقارير المقدمة.

 

لكي تتمكن من فتح حساب باسم الشركة في أحد المصارف الألمانية لابد من تقديم المستندات التالية:

 

  1. عليك بتقديم إما اتفاقية الشركة أو عقد التأسيس بنسخته الأصلية أو المعتمدة.
  2. جواز السفر الخاص بمدير الشركة على أن يكون ساري المفعول أو تقديم بطاقة الهوية، إضافة إلى قرار المساهمين الخاص بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة بنسخة أصلية ومعتمدة.
  3. على جميع المساهمين تقديم هوياتهم أو جوازات السفر خلال فتح حساب باسم الشركة؛ وذلك في حال لم يتم اعتماد مدير عام للشركة لتفويضه بتلك المهمة.
  4. ببعض البنوك المصرفية ستحتاج إلى تصريح إقامة إن كنت من المستثمرين الأجانب وذلك بسب اللوائح والقوانين الصارمة لتلك البنوك فإن لم تتوفر قد يتم فض فتح الحساب المصرفي للشركة، ولكن من الممكن لنا تقديم المساعدة في عرض بعض البنوك التي لا تمتثل إلى تلك القوانين.

 

وفي مقال أخر يمكنك متابعة ما تبقي من خطوات تأسيس شركة في ألمانيا .