تاسيس شركات فى المانيا

الاقامة الدائمة في الاتحاد الاوروبي

الاقامة الدائمة في الاتحاد الاوروبي

 

يهتم العديد من الحاصلين على مؤهلات عليا بالبحث عن فرصة عمل في دولة أجنبية وبشكل خاص في دولة ألمانيا، إن كنت واحد من هؤلاء، تابع قراءة هذا المقال حيث نوضح بصورة تفصيلية ودقيقة معلومات حول كيفية الحصول على الفرصة للاقامة الدائمة بالاتحاد الاوروبي، إضافة إلى معلومات مفصلة حول المتطلبات التي يجب أن تتوفر للتمكن من العمل في ألمانيا.

 

دخل تشريع جديد خاص بتوجيهات الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، هذا التشريع بشأن العمال الحاصلين على مؤهلات عليا، وذلك في يوم 1 من شهر أغسطس عام 2012، هذا التشريع يوفر فرصة لأصحاب المؤهلات العليا للحصول على بطاقة زرقاء خاصة بالإتحاد الأوروبي وتعد هذه البطاقة من أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا. اقرأ ايضا : هل شراء عقار في المانيا يمنح اقامه

 

يمكنك الوصول إلى أساس هذا التشريع والسند القانوني له عبر قراءة الفقرة 19A من قانون الإقامة في ألمانيا، والذي يوضح الوقت الذي سيتم خلاله إصدار البطاقة الزرقاء ، النوع الجديد من تصاريح الإقامة.

 

المتطلبات العامة لإصدار البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي

 

بهدف التمكن من الحصول على فرصة العمل المناسبة في دولة ألمانيا يجب أن تقدم دليل على الحصول على شهادة مؤهل عالي، شهادة من إحدى جامعات دولة ألمانيا أو أي من جامعات دولة أجنبية معترف بها، أو شهادة تحمل درجة أجنبية يمكن وضعها في مقارنة مع درجة الشهادة الألمانية، أو أي مؤهل موازي، حيث أن هذه الشهادة تثبت وجود الخبرة العملية لديك مدة 5 سنوات كحد أدنى.

 

يمكن أن تقابلك بعض العقبات في خلال هذه المرحلة من التقديم، تتعلق هذه العقبات بقابلية مقارنة الشهادة مع درجة الشهادة من جامعة ألمانية، أو بقابلية الاعتراف بالدرجة الأجنبية الموضحة في الشهادة المقدمة.

 

المرحلة التالية تتطلب أن يوافق مكتب العمل الفيدرالي على إصدار التصريح أي البطاقة الزرقاء ، وكما تتطلب أن يتخطى الراتب حد أدنى محدد، جدير بالتوضيح أن تخطي الراتب حاجز الحد الأدنى يلغي شرط موافقة المكتب الفيدرالي.

 

جدت أمور حول الحد الأدنى المحدد من قبل الحكومة في ألمانيا الخاص بالراتب من أجل إصدار البطاقة الزرقاء، حيث أن الحكومة قررت زيادة مبلغ الحد الأدنى في عام 2019 بحيث يكون بمقدار 53,600 يورو وذلك في العام الواحد .

 

جدير بالتوضيح أن هذه الزيادة ليست شاملة جميع الوظائف والمهن، وأن الراتب بمقدار 41,808 يورو يعد كافي من أجل إصدار البطاقة الزرقاء لبعض المهن، وذلك نظرا لأن هذه المهن تعاني من النقص في عدد الموظفين مثل مهن المهندسين والعلماء والخبراء في التكنولوجيا.

 

بشكل عام ترتبط هذه الحسابات بالدخل الأولي الذي يتم التحكم فيه من خلال المخطط القانوني الخاص بتأمين المعاشات، والذي يتم تغييره في بداية كل عام، بشكل واضح الأمر الذي يحسم هذه الحسابات هو المرتب، حيث يجب أن يفي هذا المرتب بالمتطلبات الأدنى من الراتب، أي أنه يجب أن تتوفر الحرية الكاملة للموظف في التصرف في هذا الراتب.

 

للمزيد حول هذه الحسابات انظر إلى حكم محكمة العمل الفيدرالية الصادر في يوم 18 من شهر إبريل عام 2012 في القضية التي دارت أحداثها حول الحد الأدنى من أجور عمال البناء.

 

جدير بالذكر أنه يجب عليك أيضا تقديم دليل حول وجود عقد عمل صالح في ألمانيا، أو على الأقل وجود عرض عمل حقيقي، ونوضح هنا أنه يوجد فرق بين البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي وبين البطاقة الخضراء الأمريكية.

 

على الرغم من هذا الشرط، إلا أنه في حالة استيفاء كافة الشروط الأخرى حول إصدار البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، يمكنك الحصول على تأشيرة لمدة زمنية تصل إلى 6 أشهر بهدف العثور على عمل في ألمانيا وذلك وفقا للمادة رقم 18 ج من مواد قانون الإقامة الألمانية.

 

تجدر الإشارة إلى أن المتطلبات تزداد في حالة لم تكن مواطن من الدول التالية دولة أستراليا، اليابان، كندا، كوريا، نيوزيلندا، الولايات المتحدة الأمريكية، تكمن هذه المتطلبات الزائدة في تقديم طلب من أجل الحصول على تأشيرة في سفارة ألمانيا المتواجدة في دولتك .

هذا المتطلب غير ضروري في حالة كان لديك بطاقة زرقاء خاصة بالاتحاد الأوروبي من دولة أخرى من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سارية مدة 18 شهر، حيث يمكنك مع امتلاك هذه البطاقة من تقديم طلب بغرض الحصول على تأشيرة في ألمانيا في حدود حوالي شهر من يوم وصولك إلى ألمانيا.

 

المزايا الأساسية حول الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي تتمثل في التمكن من الحصول على تصريح خاص بالعمل، إضافة إلى تصريح خاص بالإقامة، إضافة إلى التمكن من انضمام أفراد العائلة إليك في ألمانيا، عادة ما تكون البطاقة الزرقاء محددة بمدة زمنية 4 سنوات وذلك بداية من تاريخ الإصدار.

 

تجدر الإشارة إلى أنه بصرف النظر عن هذه المدة المحددة، تعتمد هذه المدة على عوامل منها عقد العمل، حيث أنه في حالة كانت مدة العقد أقل من عدد 4 سنوات، سوف تقتصر مدة البطاقة الزرقاء على مدة العمل مضافا إليها مدة 3 شهور، يمكنك خلال الثلاث شهور الإضافية تأسيس شركة خاصة بك إن رغبت في ذلك.

 

جدير بالذكر أيضا أنه يمكنك من خلال الاعتماد على البطاقة الزرقاء تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة دائم وذلك بعد مرور 33 شهر على إقامتك في ألمانيا، إضافة إلى تحقيق المهارات الألمانية من المستوى B1 بعد مرور 21 شهر وذلك تبعا للفقرة 19 (6) من قانون الإقامة في دولة ألمانيا .

 

أيضا يتمكن أفراد العائلة من الانضمام إليك ويصبح لديهم الحق في العمل في ألمانيا بدون أي قيود ولكن المقصود من أفراد العائلة الزوجة والأطفال فقط، يجب على الزوج الذي ينوي أن يكون مرافق أن يقدم طلب بشكل شخصي في مكتب القنصلية الألمانية في الخارج.

 

بماذا تسمح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

 

تتوفر إمكانية للأشخاص الذين يحملون هذه البطاقة الزرقاء في الانتقال إلى أي دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي بعد مرور 18 شهر، وسيتم حساب الوقت الذي يتم قضاؤه في ألمانيا خلال حساب الوقت اللازم حول الإقامة الدائمة في البلد الجديد.

 

نوضح أن التوجيهات الخاصة بأصحاب المؤهلات العليا ليس لها تأثير في دول أيرلندا، المملكة البريطانية المتحدة، وأيضا في الدانمارك، وبصورة عامة يحق لهؤلاء الأشخاص من التنقل بين دول شنغن الأعضاء بدون الحصول على تأشيرة بهدف السياحة.

 

أيضا جدير بالتوضيح أن حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي لديهم الحق في قضاء مدة تصل إلى 12 شهر خارج دول الإتحاد الأوروبي، وفي حالة تخطي حاجز هذه المدة تنتهي صلاحية تصريح الإقامة.

 

في حالة التمكن من استيفاء كافة الشروط الخاصة بالحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، يصبح لديك الحق بصورة قانونية في إستخراج البطاقة، يسعدنا أن نقوم بمراجعة المستندات الخاصة بك من أجل تحديد كونك مؤهلا للحصول على هذه البطاقة أم لا.

 

نمتلك الخبرة اللازمة التي تساعدك في الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، حيث لدينا خبراء محامين متميزين في المهارات اللغوية، بجانب أننا نقدم لك الكثير من النصائح والتوصيات بالعديد من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها، لذا يسعدنا أن تطلب مساعدتنا للتمكن من السفر إلى ألمانيا والحصول على فرصة العمل الملائمة.