تاسيس شركات فى المانيا

أركان تأسيس شركة في ألمانيا 1

كيفية تأسيس شركات في ألمانيا

 

تواجد الشركات الألمانية اكتسح الساحة التجارية العالمية بفضل الامتيازات المتعددة التي تمنحها الحكومة الألمانية للمستثمرين، خاصة وأن المستثمر الأجنبي أو الألماني المقبل على تأسيس عمل تجاري في ألمانيا سيجد الطريق واسعاً للمشاركة في السوق الأوروبي. اقرأ أيضا : أساسيات تأسيس شركة في ألمانيا

 

ولكن خلال تأسيس شركة في ألمانيا لابد من معرفة كافة الخطوات والأركان التي تجعل قواعد البناء راسخة، أي أنه بالبداية عليه باختيار نوع النشاط الخاص بشركتك ونوع الشركة في حد ذاتها فهنالك أنواع عدة من الشركات منها:

 

 

هذا وبعد اختيار الكيان القانوني للشركة عليك بالاهتمام تالياً بكلا من:

 

توظيف العمال ويتم على النحو التالي :

 

 

هم أولئك العمال غير المرتبطين بالشركة لأنهم يهتمون بالاعتناء بكل ما يتعلق بضرائبهم أو تأمينهم الخاص بهم، هذا لا ويحق لك كمساهم أو الشركة استخدام خدمات الوكلاء إلا في حالة الاحتياج التام إليها على أن يتم الدفع مقابل خدماتهم بعد إتمام ما تم الاتفاق عليه من أعمال.

 

 

أي شركة في حاجة إلى تواجد موظفين للعمل بها سواء كان العمل جزئي أو كلي، مع العلم أن هذا الأمر يفرض التزامات على الشركة وعلى ملاكها، من بين تلك الالتزامات ما يلي:

 

  1. عليك بدفع رواتب شهرية للموظفين على أن يتم خصم جزء منها كأقسام التأمين أو للضرائب.
  2. عليك بمنح العاملين والموظفين إجازات معينة كل عام.
  3. لابد لك من مراعاة القوانين الإضافية التي تحمي الموظفين في حالات الفصل التعسفي أو الاضطراري.
  4. على كلاً من صاحب العمل والموظف تحمل الأقساط الخاصة ببرامج التأمين الوطنية الألمانية، وهي تلك الخاصة بحالات التقاعد والبطالة والتأمين الصحي المفروض على العاملين على أن يُخصم نصف راتب الموظف ويدفع صاحب العمل النصف الأخر ويتم إرساله إلى وكالة التأمين الصحي.

 

ومع انتشار الكثير من وكالات التوظيف الخاصة بتشغيل العمالة المؤقتة لن تواجه أتي عناء في البحث عن الموظفين لدى تأسيسك لشركتك في ألمانيا.

 

الحصول على تصريح إقامة لمن يعمل لحسابه الخاص:

 

من أفضل ما قدمته الحكومة الألمانية للمستثمرين الأجانب الراغبين في الانتقال إليها للعمل لحسابهم الخاص إمكانية تحقق ذلك الأمر، إذ أنه من خلال إثباتك للعمل التجاري الذي تقوم بها ستتمكن من الحصول على تصريح إقامة سواء لك أو لأفراد عائلتك لأن هذا في حد ذاته يمتلك تأثير إيجابي على الاقتصاد الألماني ككل.

 

ما أنت بحاجته لتحقيق هذا هو تحديد نوع النشاط التجاري والشركة التي تحاول تأسيسها، هذا بالإضافة إلى مؤهلاتك وما إن كنت تمتلك الحق في الوصول إلى رأس المال والأموال التي يحتاج إليها مشروعك وشركتك الخاصة.

 

هذا ومن المرجح أن يطالب مكتب الأجانب المحلي في ألمانيا بعدد من المستندات المعينة، وعلى أساس ما تم تقديمه يقوم المكتب بالتحقق من تلك المستندات بغرفة التجارة المحلية وكذلك يتم التحقق منها داخل عدة منظمات أخرى، والهدف من تلك النقطة تحديد ما إن كان النشاط والشركة التي تخطط لتأسيسها صالحة من الناحية الاقتصادية أم لا.

 

وفي حال تمت الموافقة على نشاط التجاري لن تواجه أي عناء إذا ما قمت بتقديم طلب الحصول على تصاريح الإقامة لك ولعائلتك ، إلا أنه يوصى بشدة بضرورة التشاور مع الخبراء في كلا من (مجال تصاريح الإقامة، مجال قوانين العمل، مجال قوانين الضرائب) وذلك قبل البدء في عملك الخاص ونشاط لتجاري بألمانيا.