تاسيس شركات فى المانيا

تعرف على نظام الضرائب في ألمانيا 1

 

ضرائب الشركات وغيرها من الضرائب المباشرة

تخضع الشركات للضرائب الألمانية إذا كان لها مقعدها القانوني في ألمانيا أو إذا اتخذت القرارات الإدارية الرئيسية في ألمانيا. وفي هذه الحالة، يخضع الدخل العالمي للضرائب الألمانية. بالإضافة إلى ذلك، تخضع الشركات التي لديها فرع أو مؤسسة دائمة في ألمانيا للضرائب استنادا إلى الدخل المحقق في ألمانيا. ويبلغ معدل ضريبة دخل الشركات 15 في المائة بالإضافة إلى رسم إضافي تضامني قدره 5.5 في المائة، وقد تم تطبيق رسوم التضامن الإضافية لتمويل إعادة التوحيد الألمانية. لذلك، يبلغ إجمالي العبء الضريبي 15.825%. وإلى جانب ذلك، تقوم البلديات المحلية بتحصيل الضرائب التجارية. ويبلغ متوسط العبء الضريبي التجاري 15.5 في المائة.

وفي ألمانيا، يستند تحديد الدخل الخاضع للضريبة عموما إلى نتيجة بيان الأرباح والخسائر التجارية. غير أن الدخل الخاضع للضريبة (الذي يمثل عموما القاعدة المرجعية للضرائب الرئيسية) يميل إلى الاختلاف عن الربح والخسارة المعلنة في البيانات المالية التجارية. ويتحقق الربح الخاضع للضريبة من التغيرات في صافي رأس المال المستخدم خلال السنة المالية، التي تخصم منها الودائع وتضاف إليها عمليات السحب. ولذلك، فإن قواعد الأنصبة المقررة التي تحكم الأصول والخصوم أساسية عند حساب الربح الخاضع للضريبة. والمكاسب الرأسمالية على الأصول الملموسة مسؤولة تماما عن ضريبة دخل الشركات والضريبة التجارية.خسائر رأس المال هي خصم كامل من الضرائب. لا يجب أخذ بعض الدخل في الاعتبار في الدخل الخاضع للضريبة، على سبيل المثال 95% من الأرباح الموزعة الواردة من الشركات التي نشأت في ألمانيا أو في الخارج من قبل شركة وكذلك أرباح رأسمالية من بيعها (إذا كانت المشاركة في رأس المال تبلغ 10% على الأقل ولا تنطبق أي من الاستثناءات العامة القليلة). ويسمح نظام الإعادة بخصم الخسائر الضريبية المسجلة في فترة مالية من الأرباح الضريبية السابقة. أما الخسائر التي يتم تخفيضها عن طريق الإعادة فيمكن أن تتم بدون حد، في حين أن التعويض عنها خلال سنة واحدة يقتصر على مليون يورو زائد 60 في المائة من الدخل الذي يتجاوز مليون يورو.

وعلاوة على ذلك، يميز قانون الضرائب في ألمانيا بين الشراكات والشركات، وتكون الشراكة بوجه عام عرضة للضريبة التجارية. وتكون نتيجة الشراكة مسؤولة عن ضريبة الدخل، إذا كان المساهمون أفرادا، وعن ضريبة دخل الشركات، إذا كان المساهمون شركات على مستوى المساهمين، والشراكة نفسها لا تدفع الدخل ولا ضريبة دخل الشركات.

 

تسعير التحويل في ألمانيا 

 

مبدأ الاستقلالية

منذ عام 1995

مسؤولية الوثائق

منذ عام 2003

النيابة العامة العسكرية

منذ عام 2006

مسؤولية كل بلد على حدة

من السنة المالية 2016

الملف الرئيسي-الملف المحلي (منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي) العقوبة المُطبقة

من السنة المالية 2017

الافتقار إلى الوثائق

يمكن للسلطات الضريبية تقدير أسس الضرائب والرسوم الإضافية بين 5% و10% من الحد الأقصى لتسوية الدخل البالغ مليون يورو

نقص الضرائب

تخفيض الضرائب من 100.000 يورو — السجن أو/و الغرامة المالية

الأطراف المعنية

تحكم مباشر أو غير مباشر أو مرتبط شخصيا

الملاذات الضريبية

 

 

مستوى الاهتمام الذي توليه السلطة الضريبية:



ضريبة القيمة المضافة وغيرها من الضرائب غير المباشرة

يبلغ معدل الضريبة على القيمة المضافة 19% بشكل عام. ويسري تخفيض بنسبة 7% على بعض المواد الغذائية الأساسية والكتب والصحف والتحف والحيوانات الحية وأماكن الإقامة في الفنادق وبعض المواد الأخرى، وتعفى الخدمات المصرفية وأقساط التأمين من ضريبة القيمة المضافة. وبالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة، تذكر ضرائب ورسوم جمركية مختلفة على السلع المستوردة، فضلا عن ضريبة تحويل العقارات وضريبة الأراضي، بوصفها ضرائب “غير مباشرة”، إذا تم تصدير السلع خارج الاتحاد الأوروبي، فلا يخضع العملاء لضريبة القيمة المضافة. ومن ناحية أخرى، فإن أي ضريبة دخل ذات صلة يمكن خصمها بالكامل من المبالغ المستحقة للسلطات الضريبية. تخضع الواردات إلى ألمانيا خارج الاتحاد الأوروبي “لضريبة القيمة المضافة على الواردات” عند الدخول، كما أن المبيعات داخل الاتحاد الأوروبي معفاة من الضرائب في قطاع الأعمال التجارية إلى قطاع الأعمال. إذا نقل أشخاص أو بضائع من أو إلى بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي، يخضع هذا النقل لضريبة القيمة المضافة الألمانية، ما لم يخضع الناقل المعاملة لضريبة القيمة المضافة في بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي.

وتفرض ضريبة تحويل العقارات على سعر البيع أو أي قيمة تحويل أخرى على كل تغيير في ملكية الأراضي والمباني، ويبلغ المعدل الأساسي للضريبة على تحويل العقارات 3.5%. لكل ولاية اتحادية في ألمانيا الحق في تطبيق معدل مختلف لضريبة تحويل العقارات على أراضيه.

 

خيارات ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

 

البيع عن بُعد

100.000 يورو سنويا

مخزون إيقاف التشغيل

غير متوفر

تسجيل مجموعة ضريبة القيمة المضافة

غير متوفر

المحاسبة النقدية

غير متوفر

تأجيل استيراد ضريبة القيمة المضافة

غير متوفر

الشحن العكسي المحلي

أعمال البناء، وتصاريح الانبعاثات، والذهب، وتنظيف المباني، والدوران يغطيه قانون ضريبة تحويل العقارات، والغاز الطبيعي، والكهرباء

 

خيار فرض الضرائب

 

السماح بالعقارات

 

توريد العقارات المستعملة

غير متوفر

17.500 يورو/سنوياتسجيل ضريبة القيمة المضافة



ضريبة الدخل الشخصي/نظام الضمان الاجتماعي

يمكن أن ينبع دخل الأفراد الخاضع للضريبة من الفئات التالية: الدخل من الأعمال التجارية، والدخل من العمالة الذاتية، والدخل من العمالة المعالة، والدخل الاستثماري، والدخل الزراعي والحرجي، والدخل من العقارات وغيرها من عقود الإيجار، والدخل الآخر. ويتفاوت معدل ضريبة الدخل تبعا للحوامل الضريبية التدريجية. وهناك بدل أساس معفى من الضرائب وفقا للحد الأدنى لمستوى الكفاف البالغ 9000 يورو للأفراد في عام 2018، وقد بلغ الحد الأدنى للضرائب 14% منذ عام 2009، في حين بلغ الحد الأقصى للضرائب 45% منذ عام 2009. ويمكن خصم بعض النفقات، مثل النفقات الخاصة أو النفقات الاستثنائية، لحساب الدخل الخاضع للضريبة. وهناك نظام ضريبي ثان لدخل الاستثمار يشير أساسا إلى الأرباح والفوائد وما إلى ذلك، ويخضع لاقتطاع الضريبة بنسبة 25%. قد يخضع الأفراد الذين يعيشون في ألمانيا لضريبة الكنيسة. ويتراوح المعدل بين 8% و9% من ضريبة الدخل ولا يتم تحصيله إذا أعلن دافع الضرائب أنه ليس لديه دين. وعلاوة على ذلك، فإن رسوم التضامن الإضافية تعزى إلى 5.5 في المائة من ضريبة الدخل المستحقة الدفع، ويمكن إرجاع الخسائر لفترة تقييم واحدة بحد أقصى قدره مليون يورو (2 مليون يورو للأزواج المتزوجين) ويتم ترحيلها إلى أجل غير مسمى. ومع ذلك، فإن الحد الأدنى من الضرائب قابل للتطبيق (أي أنه يمكن استخدام ترحيل الخسارة بما يصل إلى مليون يورو غير محدود، ولا يمكن تعويض الدخل المتجاوز إلا بنسبة 60 في المائة).

فالأفراد الذين يقيمون بصفة دائمة – بغض النظر عن الجنسية – في ألمانيا والأفراد الذين يقيمون بصفة اعتيادية في ألمانيا يخضعون لضريبة غير محدودة لأغراض ضريبة الدخل الألمانية، وتتعلق المسؤولية الضريبية بالدخل العالمي ما لم تطبق قيود وفقا لاتفاقات الازدواج الضريبي، أما الأفراد الذين لا يقيمون ولا يقيمون في ألمانيا فيخضعون لمسؤولية ضريبية محدودة في ألمانيا عن الدخل الذي يحصلون عليه من مصادر ألمانية.

وتندرج الدخول الانشطة في نطاق نظام الضمان الاجتماعي، وينقسم نظام الضمان الاجتماعي الألماني إلى أربعة عناصر رئيسية مثل التأمين على التقاعد، والتأمين ضد البطالة، والتأمين ضد العجز، والتأمين على الرعاية الصحية. وتنقسم المساهمة الاجتماعية بالتساوي بين صاحب العمل والموظف، على الرغم من أن العاملين بلا أطفال الذين تزيد أعمارهم على 23 سنة مطالبون بدفع قسط إضافي قدره 0.25 في المائة من أجل تأمين العجز، والحد الأدنى القانوني للتأمين الصحي هو 14.6 في المائة وينقسم بالتساوي، ولكن معظم الصناديق الصحية تتطلب تكملة، وعادة ما يتحمل العامل 9،0 في المائة في النصف والنصف من قبل صاحب العمل، ويبلغ مجموع المساهمات الاجتماعية ما لا يقل عن 38,65 في المائة من الراتب الإجمالي للموظف.

تعرف على نظام الضرائب في ألمانيا 2

ويتألف من التأمين على التقاعد، والتأمين ضد البطالة، والتأمين ضد العجز، والتأمين على الرعاية الصحية، ويشمل ذلك التأمين على التقاعد، والتأمين ضد البطالة، والتأمين ضد العجز، حساب بدون ضريبة الكنيسة / لواحد عمره 25 سنة بدون أطفال.